الشمندر فوائد صحية قيمة

الشمندر فوائد صحية قيمة

يعتبر الشمندر من الخضروات الجذرية التي تتميز بلونها الأحمر القاني ونكهتها الحلوة المميزة. وهو معروف بفوائده الصحية العديدة وقيمته الغذائية العالية في هذا المقال، سنستعرض الفوائد الصحية للشمندر، وكذلك القيم الغذائية التي يحتوي عليها.

القيمة الغذائية للشمندر

يعتبر الشمندر  من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ويعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية القيمة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. يحتوي 100 غم من الشمندر  على:

القيمة الغذائية

 يحتوي 100 غم من الشمندر  على:

  • السعرات الحرارية: 44 سعرة حرارية.
  •  الكربوهيدرات: 9.96 غرام.
  •  البروتين: 1.68 غرام.
  •  الدهون: 0.18 غرام.
  •  ألياف: 2.0 غرام.

سكر: 7.97 غرام.

المعادن في الشمندر

يحتوي الشمندر على العديد من المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد. يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم يساهم في تحسين وظيفة العضلات والأعصاب، بينما الحديد ضروري لتكوين الهيموغلوبين ونقل الأكسجين في الجسم.

يحتوي 100 غم من الشمندر  على :

  • الكاليسيوم: 16.0 مليغرام.
  • المغنيسيوم: 23.0 مليغرام.
  • الفسفور: 38 مليغرام.
  • البوتاسيوم: 305 مليغرام.
  • الحديد: 0.8 مليغرام.

الصوديوم: 77 مليغرام.

الفيتامينات في الشمندر

يحتوي الشمندر على مجموعة من الفيتامينات المهمة والأحماض الأمينية، مثل فيتامين سي، وفيتامين بي 6، والفولات. وتلعب هذه الفيتامينات دورًا حيويًا في دعم الجهاز المناعي، وتحسين وظيفة الجهاز العصبي، والمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يحتوي 100 غم من الشمندر  على:

  • فيتامين C (ج)  : 3.6 مليغرام (4% من الاحتياج اليومي).
  • فيتامين B-6 ب6: 0.067 مليغرام (4% من الاحتياج اليومي).
  • حمض الفوليك (الفولات): 109 مايكروغرام (20% من الاحتياج اليومي).

الفوائد الصحية للشمندر

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الشمندر على مستويات عالية من النترات الطبيعية التي تساعد في تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. يتم تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد ذلك على استرخاء الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم  ويحسن من أداء القلب، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
أظهرت إحدى الدراسات أن شرب كوب واحد فقط من عصير الشمندر (أو تناول كمية معادلة) يمكن أن يقلل ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4-5 ملم زئبق. وهذا يجعل الشمندر مكملًا فعالًا للوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها.

تحسين النشاط البدني والأداء الرياضي

تناول الشمندر بانتظام يساعد على زيادة الطاقة والنشاط حيث تعمل النترات الموجودة في الشمندر على تحسين كفاءة استهلاك الأكسجين خلال التمارين البدنية، مما يزيد من القدرة على التحمل وتحسن من أداء التمارين الرياضية وتقليل التعب. كما أن ارتفاع مستويات النترات ارتبطت بزيادة القوة العضلية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

 تساعد الألياف الموجودة في الشمندر في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك. حيث تعزز الألياف حركة الأمعاء وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. بالإضافة لذلك أيضًا تساهم الألياف في الشعور بالشبع، مما يمكن أن يساعد في إدارة الوزن.

الوقاية من الالتهابات

 يحتوي الشمندر على العديد من  مضادة الأكسدة، مثل البيتانين والفولات، التي تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة وتحسين صحة الجسم بشكل عام ومحاربة الخلايا السرطانية.كما أن احتواء الشمندر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين سي، وفيتامين بي 6، يلعب دورًا حيويًا في دعم الجهاز المناعي، وتحسين وظيفة الجهاز العصبي، والمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تعزيز صحة الدماغ

النترات الموجودة في الشمندر تعزز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في تحسين الوظائف العقلية والمعرفية. يمكن أن يساهم تناول الشمندر بانتظام في الوقاية من الأمراض العصبية مثل الخرف والزهايمر.

تعزيز صحة البشرة

 الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشمندر تساهم في تحسين صحة البشرة والحفاظ على نضارتها. يساعد فيتامين سي، الموجود بكثرة في الشمندر في تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يحسن مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد.

طرق تناول الشمندر

يمكن تناول الشمندر بطرق مختلفة ومتنوعة، مما يجعله إضافة مرنة ولذيذة للنظام الغذائي. يمكن تناول الشمندر نيئًا في السلطات، أو مطبوخًا كجزء من الأطباق الرئيسية، أو حتى كعصير طازج. يمكن أيضًا خبزه أو سلقه للحصول على نكهة أكثر تركيزًا واستخدامه في تحضير الحساء أو الأطباق الجانبية.

 

الأسئلة الشائعة

  • ما هي فوائد اكل الشمندر؟

ان المواظبة على تناول الشمندر بانتظام يكسبك العديد من الفوائد الصحية التي لا تتوقف عند تحسين الدورة الدموية وخفظ ضغط الدم وتحسين صحة القلب فقد يساعدك ايضا في خفض مستويات الجلوكوز و زيادة حساسية الأنسولين. بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى كالوقاية من الالتهابات ومحاربة الجذور الحرة وغيرها العديد.

  • أيهما أفضل تناول الشمندر المسلوق أم الني؟ 

كغيره من الخضراوات يعتبر تناول الشمندر الطازج  الني أكثر  قيمة غذائية من تناوله مطبوخ وكلما قلت فترة الطهي بقيت المغذيات والعناصر والمعادن في مستويات أعلى. كما إن تناوله كاملا يعد أفضل من استهلاكه معصور (كعصير) حيث يحتوي الشمندر الخام كاملاً على كمية أكبر قليلاً من فيتامين سي والألياف فيما لو كان عصيراً.

الخاتمة

الشمندر ليس فقط خضروات جذرية لذيذة، بل هو أيضًا قوة غذائية تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة. من تحسين صحة القلب والأداء الرياضي، إلى دعم صحة الجهاز الهضمي والكبد، وتعزيز صحة الدماغ والجلد، الشمندر يقدم فوائد متعددة لا يمكن إغفالها. بجانب ذلك، فإنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تجعله خيارًا غذائيًا مثاليًا. لذلك، يُنصح بإدراج الشمندر في النظام الغذائي اليومي للاستفادة القصوى من فوائده الصحية.

Share this :

Facebook
Twitter
LinkedIn

Our Latest Blog & Articles