الشاي الأخضر: فوائد مبنية على الأدلة العلمية

الشاي الاخضر فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر: فوائد مبنية على الأدلة العلمية

يعتبر الشاي الأخضر  من أكثر المشروبات الصحية انتشاراً بين شعوب العالم، ويعود تاريخه إلى الصين القديمة وتم استهلاكه منذ آلاف السنين عند الصينين واليابانيين لاغراض متعددة.

يأتي الشاي الأخضر من نبتة تسمى كاميليا سينينسيس وهي نفس النبتة التي يتم انتاج الشاي الأسود منها ولكن تتم معالجة أوراقها بشكل مختلف بعد قطفها.

 ما الذي يجعل الشاي الأخضر مميزًا جدًا؟ في هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الشاي الأخضر المنية على الأدلة العلمية  ولماذا قد ترغب في جعله جزءًا منتظمًا من روتينك.

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروب منخفض السعرات الحرارية طالما أنك لا تضيف إليه مادة تحلية.

ويحتوي الكوب الواحد على ما يلي:

  • 2 سعرة حرارية.
  • 29 ملليجرام من الكافيين.
  • 0.5 جرام بروتين.
  • 2 مليجرام من الصوديوم.

بالإضافة لبعض الكميات الضئيلة من المعادن المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر النقي لا يحتوي على الدهون والسكر والكربوهيدرات والألياف.

الملف الغذائي للشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الأساسية . فهو غني بشكل خاص بمادة البوليفينول المفيد وهو نوع من مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى. 

تشمل المكونات الرئيسية الموجودة في الشاي الأخضر ;  الكاتيكين والفلافونويد والفيتامينات مثل الريبوفلافين B2 وفيتامين B، وفيتامينD، وفيتامينK، وفيتامين Eـ، كما أنه غني بفيتامين C كما يحتوي علي بعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

فوائد الشاي الأخضر

إن مجرد شرب الشاي بشكل عام هو عادة صحية، خاصة إذا كان بديلاً للمشروبات السكرية، كما تقول اختصاصية التغذية تيريزا فونغ، الرئيسة المشاركة لقسم التغذية في جامعة سيمونز في بوسطن وأستاذة مساعدة في كلية هارفارد للصحة العامة.

هنالك العديد من الدراسات والأبحاث التي تربط شرب الشاي الأخضر  بفوائد صحية متنوعة سواء على الصحة الجسدية أو العقلية للإنسان، في حين أن بعض هذه الدراسات ما زالت بحاجة لمزيد من الأدلة والبحث الا أن ما هو مؤكد أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الكيميائية القيمة والمفيدة للصحة.

. مضادات الأكسدة

يعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة الموجود في الشاي الأخضر، وخاصة الكاتيكين مثل EGCG (epigallocatechin Gallate)، أحد أهم مميزاته. تلعب مضادات الأكسدة هذه دورًا حيويًا في مكافحة الجذور الحرةوهي الجزيئات الضارة التي تتولد عندما يقوم الجسم بعمليات منتظمة نحتاجها للحياة، وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي و تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات في الجسم.

. فقدان الوزن

تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في زيادة فقدان الوزن وحرق الدهون من خلال زيادة معدل الأيض و تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين صحة الأمعاء والبكتيريا النافعة بسبب الكاتيكين و الكافيين الموجود فيه .

لكن في الحقيقة  قد لا يكون شرب الشاي الأخضر كافي لفعل ذلك وحده. لكن عند دمجه مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في جهود فقدان الوزن وحرق الدهون وتقليل خطر الإصابة بالسمنة. 

تعرف على تحدي 21 يوم مع الاخصائية شهد ياسين.

. صحة الدماغ

الشاي الأخضر قد يحسن وظائف المخ وقد يحمي من بعض الأمراض العصبية. في ورقة بحثية صدرت عام 2017 وجدت أن شرب الشاي الأخضر يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية والمزاج ويحسن الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة، قد يعود ذلك بسبب المركبات الموجودة فيه الشاي مثل الكافيين وإل-ثيانين (L-theanine). 

. صحة القلب

تشير بعض الدراسات  إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تخفض ضغط الدم، وتقلل الالتهاب وتحمي صحة القلب مما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.بالاضافة أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

. محتوى الكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على كمية من الكافيين وعلى الرغم أنها كمية أقل من الكافيين الموجود في القهوة، إلا أنه يحتوي على ما يكفي لإنتاج حالة تنبيه وتنشيط للجسم دون التسبب في التأثيرات العصبية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من الكافيين. وهذا يجعله خيارًا ممتازًا.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي كمية الشاي الأخضر التي ينصح بشربها يومياً؟

يوصى عمومًا بشرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للحصول على فوائده الصحية.

  • هل يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن؟

يمكن أن يعزز شرب الشاي الأخضر من إنقاص الوزن اذا تم دمجه مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

  • ما هو أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر؟

أفضل الأوقات لشرب الشاي الأخضر هي في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لإحتواءه  على كمية من الكافيين تكفي لإنتاج حالة تنبيه وتنشيط للجسم دون التسبب في التأثيرات العصبية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من الكافيين. وهذا يجعله خيارًا ممتازًا.

الخاتمة

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفوائد الصحية،فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في منع أو علاج تلف الخلايا و تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين وظائف المخ وحتى تعزيز صحة القلب وخسارة الوزن. من خلال دمج هذا المشروب في روتينك اليومي واتباع نمط حياه صحي يمكنك كسب العديد من الفوائد الصحية وتحسين صحتك العامة.

Share this :

Facebook
Twitter
LinkedIn

Our Latest Blog & Articles

مكتبة الفيديو

التوتر و هرمون الكورتيزول

https://www.youtube.com/watch?v=fwmYAJVdd28&feature=youtu.be مقابلة أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين على قناة Amman TV في برنامج تي روئ مع الاعلامية المميزة روعة.تتحدث أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين في

اكمل المشاهدة >