الصيام المتقطع نظام 5-2

الصيام المتقطع نظام 2:5 

هنالك العديد من الحميات الغذائية التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن والوصول الى الوزن المثالي، يعد الصيام المتقطع واحد من أشهر هذه الحميات الغذائية، مدعوماً بالعديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد على فوائده على الصحة العامة بشكل عام وقدرته على خسارة الوزن وحرق الدهون. في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن رجيم الصيام المتقطع نظام 2:5 وسنجيب على العديد من الأسئلة حول هذا النظام وكيف يمكن تطبيقه بالإضافة لفوائده الصحية.

ما هو رجيم الصيام 2:5 ؟

رجيم الصيام المتقطع  2:5  هو نظام صيام متقطع يعتمد على تناول نظام غذائي صحي بكمية مساوية لاحتاج الجسم لمدة خمسة أيام في الأسبوع وتقليل السعرات الحرارية الى ربع احتياج الجسم إلى حوالي 500-600 سعرة حرارية في اليومين المتبقيين مع الصيام 16 ساعة متواصلة.

يدفع الانخفاض في السعرات الحرارية خلال ايام الصيام الجسم إلى استخدام مخزونه من الدهون للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن تدريجيًا مع مرور الوقت، عادة ما تكون أيام الصيام  متباعدة مثل اختيار يومي الاثنين و الخميس او الاحد و الاربعاء على سبيل المثال.

من المهم الإشارة الى أن صيام يومين في الإسبوع دون الإلتزام بنظام غذائي صحي بقية أيام الأسبوع لن تحقق النتيجة المرجوة من هذا النظام ولن تساعدك في فقدان الوزن.

مميزات رجيم الصيام 2:5

  • يتميز نظام الصيام 2:5 بالسهولة والمرونة حيث أولاً لا تحتاج للصيام يومياً كباقي أنظمة الصيام المتقطع وثانياً على عكس الأنظمة الغذائية التقليدية التي تركز على تقييد السعرات الحرارية اليومية، يمتاز نظام 2:5 بالمرونة في تناول الطعام في الأيام العادية.
  • يعزز نظام الصيام 2:5 من اكتساب العادات الغذائية الصحية دون الشعور بالجوع أو الحرمان بحيث يصبح من السهولة تطبيقها والإلتزام بها كنمط حياة صحي وممتع، ينعكس عليك بالعديد من الفوائد الصحية التي لا تقتصر فقط على خسارة الوزن. على عكس الأنظمة الغذائية الصارمة للغاية والتي قد يكون من الصعب الحفاظ عليها، 
  • يعتبر هذا النمط اقوى أنماط الصيام المتقطع في خسارة الدهون, حيث يساعدك في تقليل مدخلاتك من السعرات الحرارية بشكل سهل و بالتالي نزول واضح في الوزن و تغير بالمقاسات.
  • يساعد نظام  2:5 في تنظيم هرمونات الجسم وايضاً التخلص من متلازمة الأيض (مقاومة الانسولين, السمنة , ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع الكوليسترول) بشرط الإلتزام بنظام غذائي صحي يعتمد على المؤشر الجلايسيمي للكربوهيدرات في الأيام التي لا تتضمن الصيام.

الفوائد الصحية لرجيم 2:5

خسارة الوزن 

تكشف الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن باتباع هذه النمط يمكنهم التخلص من متوسط ​​8% من وزن الجسم و16% من الدهون في الجسم خلال أشهر قليلة فقط.
خلال الصيام يصبح الجسم مرنًا في عملية التمثيل الغذائي حيث يقوم باستحداث الجلوكوز من خلال الكيتونات (مخازن الدهون) للحصول على الطاقة.لذلك يعتبر هذا النمط اقوى انماط الصيام المتقطع في خسارة الدهون. 

علاج السكري من النوع الثاني والوقاية منه

تظهر الدراسات العلمية الحديثة أنه عند تطبيق رجيم الصيام المتقطع 2:5 مع برنامج غذائي مخصص يعتمد على المؤشر الجلايسيمي للكربوهيدرات ادى لتحسين مستويات السكر في الدم و تحسين حساسية الأنسولين بالإضافة خفض القراءات المخبرية للسكر التراكمي و انخفاض فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته مثل أمراض القلب والكلى، بالإضافة إلى مشاكل العين والأعصاب المرتبطة بمرض السكري.

تحسين صحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات من بينها مراجعة عام 2022 المنشورة في مجلة Nature Reviews Endocrinology أن الصيام المتقطع يساعد على خفض ضغط الدم ، والكوليسترول، ومستويات الدهون الثلاثية، ويحسن مستويات الدهون الصحية في الدم، وهذا يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية الأخرى

مثل تنظيم هرمونات الجسم  وزيادة انتاج هرمون النمو وهرمون الجلوكاجون وزيادة التركيز والصفاء الذهني والوقاية من مرض الزهايمر والسرطان وتقليل الإلتهابات وتحفيز عملية التنظيف الخلوي.

تحدي 21 يوم - نظام 2:5

تحدي  21 يوم هو برنامج غذائي علاجي على نظام الصيام المتقطع 2:5 مبني على المؤشر الجلايسيمي للكربوهيدرات، خلال هذا البرنامج سوف تتمكن من تغير نمط حياتك لنمط حياة صحي مستدام قابل للتطبيق بسهولة دون الشعور بالحرمان أو الجوع، سوف يُساعدك على التخلص من السلوكيات الغذائية الخاطئة ويُكسبك عادات صحية جديدة.

من خلال تحدي 21 يوم سوف تتمكن من التخلص من الدهون و زيادة الكتلة العضلية، رفع المناعة و صحة الشعر ونضارة البشرة، ضبط هرمونات الجسم، تحسين مستويات الفيتامينات والمعادن.

ماذا تتضمن دورة تحدي 21 يوم

  • يتم تزويد المشاركين ببرنامج يومي، سهل التطبيق يتضمن ملفات وصور البرنامج الغذائي وطرق الطبخ.
  • يتم تزويد المشاركين قوائم المشتريات التي ستسهل عليك تطبيق البرنامج خلال الـ 21 يوم.
  • يتم إرسال الفيديوهات التوضيحية من قبل الأخصائية شهد ياسين داخل المجموعة.
  • سيتم إرسال قائمة المشتريات لتسهيل تطبيقك للبرنامج خلال الى٢١يوم.
  • سيتم ارسال فيديوهات توضيحية من قبل الأخصائية شهد ياسين داخل المجموعة.
  • التواصل والمتابعة اليومية مع اخصائية التغذية شهد ياسين من خلال المجموعة الخاصة بالتحدي.

 

خطوتك الأولى لتغير حياتك تبدأ بتحدي 21 يوم

الأسئلة الشائعة

  • كم عدد ساعات الصيام في نظام 2:5 ؟

في نظام الصيام المتقطع 2:5 يتم الامساك عن الطعام  والصيام بعد تناول ما مجموعه 500 سعرة حرارية لمدة 16 ساعة متواصلة.

  • ما هو المسموح به في أثناء الصيام المتقطع في نظام 2:5 ؟

ينصح خلال ساعات الصيام شرب الكثير من الماء كما يسمح بشرب الشاي والقهوة بدون سكر أو مبيضات أو كريمة وأي مشروبات أخرى خالية من السعرات الحرارية مثل القرفة أو الزنجبيل بالإضافة للتوابل والملح.

  • ما هو الممنوع  في نظام 2:5 ؟

السكر والمخبوزات وعصائر الفاكهة بالإضافة لمكعبات مرق الدجاج الجاهزة ممنوعة حتى لو كانت بكميات قليلة فهي تمتلك مؤشر غلاسيمي مرتفع تسبب في رفع مستوى الانسولين.

  • ما هي أوقات تناول الوجبات في الصيام المتقطع نظام 2:5 ؟

 لا يوجد ساعات أو أوقات محددة لتناول الوجبات في الأيام العادية (خارج يومي الصيام)  وانما يعتمد على الشعور بالجوع لكن المهم وأخذ الوجبات ذاتها والإلتزام بالنوعية والكمية المحددة.

  • كيف يمكنني التسجيل في بتحدي 21 يوم ؟

كل ما عليك هو التواصل مع قسم التسجيل من خلال الرابط التالي: رابط التسجيل وسيتم مساعدتك ومتابعتك من قبل فريقنا.

  • هل نظام 2:5 مناسب لجميع الأشخاص ؟

رجيم الصيام المتقطع  2:5  هو نظام آمن مناسب للغالبية العظمى من الأشخاص خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو اضظرابات الغدة الدرقية، لكن ينصح باستشارة الطبيب أو اخصائي التغذية اذا كان لديك تاريخ مرضي أو كنت حامل أو تخططين للحمل.

الخاتمة

يعتبر رجيم الصيام المتقطع 2:5 واحد من أشهر أنظمة الصيام المتقطع، والسبب في ذلك يعود لفوائده المتعددة على الصحة العامة التي لا تقتصر فقط على خسارة الدهون و نقصان الوزن. كما أنه يعتبر أسهل أنماط صيام تطبيقاً وينصح به لمرضى السكري من النوع الثاني. 

Share this :

Facebook
Twitter
LinkedIn

Our Latest Blog & Articles

مكتبة الفيديو

التوتر و هرمون الكورتيزول

https://www.youtube.com/watch?v=fwmYAJVdd28&feature=youtu.be مقابلة أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين على قناة Amman TV في برنامج تي روئ مع الاعلامية المميزة روعة.تتحدث أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين في

اكمل المشاهدة >