الأسكدنيا

الأسكدنيا فوائد صحية مذهلة

الأسكدنيا تعرف علمياً باسم  (Eriobotrya japonica) وهي فاكهة تجمع بين الطعم الحلو والنكهة الحمضية تنمو في المناخات المعتدلة ويرجع أصلها لجنوب شرق آسيا في الصين تحديداً ، تتميز الأسكدنيا بفوائد صحية عديدة وتحتوي على مخزون عالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة. تم استخدام أوراقها وثمارها بالطب الشعبي عند الصينيين منذ القدم. في هذا المقال سنتعرف على فوائدها الصحية المتنوعة كما سنجيب على العديد من الأسئلة الشائعة قراءة ممتعة.

القيمة الغذائية للأسكدنيا

تعتبر الأسكدنيا من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي 100 غم ( 4 حبات تقريباً) من ثمار الأسكدنيا على ما يلي:

  • السعرات الحرارية : 47 سعرة حرارية.
  • البروتين: 0.43 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 12.1 جرام.
  • الألياف: 1.7 جرام.
  • الكاليسيوم: 16 مليغرام.
  • البوتاسيوم: 266 مليغرام.
  • المغنيسيوم: 13 مليغرام.
  • الفسفور: 27 مليغرام
  • الحديد: 0.28 مليغرام.

بالإضافة لذلك تحتوي الأسكدنيا على فيتامين B6  و فيتامين A  و فيتامين C والفوليك أسيد، كما تحتوي على كميات صغيرة من الثيامين (فيتامين B1) والريبوفلافين (فيتامين B2).

فوائد الأسكدنيا

تشير العديد من الأبحاث الحديثة إلى أن الأسكدنيا تحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • تقوية مناعة الجسم والوقاية من الأمراض

تتميز الأسكدنيا باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الكاروتينية والمركبات الفينولية، التي تقوي جهاز المناعة وتحمي الخلايا من التلف وتقي الجسم من الإلتهابات والأمراض. كما أظهرت العديد من الدراسات فوائد مرتبطة تقليل الالتهابات الجسم  والوقاية من السرطان.

  • تعزيز صحة القلب 

تساعد الكاروتينات على منع تراكم الدهون و الكولسترول في الشرايين، لما تمتلكه من تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. علاوة على ذلك، احتواء الأسكدنيا على المغنيسيوم والبوتاسيوم على وجه الخصوص يساعد في تنظيم ضغط الدم وتحافظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

تعد الأسكدنيا مصدرا جيدا للألياف الغذائية مثل ألياف البكتين التي تساعد في عملية الهضم وتعزز الشعور بالشبع وتقي من الاضطرابات الهضمية (الإمساك) حيث تعد ملينة للمعدة والأمعاء.

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي

في القدم تم استخدام الأسكدنيا في الطب الصيني التقليدي لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية ، وحديثاً أظهرت الدراسات والأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأسكدنيا مثل أحماض الترايتيربين تفيد في التهاب الرئة والشعب الهوائية وتقلل من السعال.

ممارسة الرياضة في حالة الصيام المتقطع يمكن أن تعزز وتزيد من حرق الدهون وتحسين الصحة الأيضية. ومع ذلك، من الضروري الاستماع إلى جسدك وضبط شدة التمرين وفقًا لذلك. عادة ما يتم تحمل التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة مثل المشي أو اليوجا أو ركوب الدراجات أثناء فترات الصيام. لمزيد من التدريبات المكثفة، فكر في توقيت وجباتك لتوفير الطاقة والمواد المغذية الكافية لتحقيق الأداء الأمثل.

الأسئلة الشائعة

هل تساعد الأسكدنيا على إنزال الوزن أو حرق الدهون؟

في الحقيقة لا يوجد ما يثبت أن تناول ثمار الأسكدنيا أو شرب مغلي اوراق الأسكدنيا قد يساعد في حرق الدهون وانزال الوزن بشكل مباشر، لكن احتوائها على مضادات الأكسدة يساعد في حماية الجسم من الالتهابات ويمنع أكسدة الدهون وبالتالي يقلل إنتاج خلايا دهنية جديدة في الجسم،

إذا كنت تبحث عن خسارة الوزن تعرف على تحدي 21 يوم مع الاخصائية شهد ياسين.

هل يمكن تناول الأسكدنيا لمرضى السكري؟

يمكن لمرضى السكري تناول الأسكدنيا وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن أوراق الأسكدنيا تحتوي على مركبات البوليفينول التي لها آثار مفيدة على مرض السكري ومضاعفاته.

الخاتمة

تعتبر الأسكدنيا من الفواكه ذات القيمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، وفي ذات الوقت تعتبر من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، تم استخدام أوراقها وثمارها في العلاج التقليدي قديماً  وحديثآ أشارات الدراسات للعديد من الفوائد الصحية المتنوعة لتناول ثمار الأسكدنيا من بينها تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان و تنظيم مستوى السكر وضغط الدم بالإضافة لفوائد مرتبطة بالنظر وصحة الجهاز الهضمي والتنفسي  .لذلك احرص على تناول الأسكدنيا باستمرار واضافتها لقائمة الفاكهة المفضلة لديكم.

Share this :

Facebook
Twitter
LinkedIn

Our Latest Blog & Articles

مكتبة الفيديو

التوتر و هرمون الكورتيزول

https://www.youtube.com/watch?v=fwmYAJVdd28&feature=youtu.be مقابلة أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين على قناة Amman TV في برنامج تي روئ مع الاعلامية المميزة روعة.تتحدث أخصائية التغذية العلاجية شهد ياسين في

اكمل المشاهدة >